جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنها أعلى الجنة ، وأوسط الجنة وسقفها عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سجده قلب

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-04-17, 02:08



احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله


باب الكرم والجود والإنفاق فى وجوه الخير ثقة بالله تعالى


رياض الصالحين


قال اللَّه تعالى (سبأ 39): {وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه}.
وقال تعالى (البقرة 272): {وما تنفقوا من خير فلأنفسكم، وما تنفقون إلا ابتغاء وجه اللَّه، وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون}.
وقال تعالى (البقرة 273): {وما تنفقوا من خير فإن اللَّه به عليم}.


- وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه اللَّه مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه اللَّه حكمة فهو يقضي بها ويعلمها) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
ومعناه: ينبغي أن لا يغبط أحد إلا على إحدى هاتين الخصلتين.


- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال النبي : (أيكم مال وارثه أحب إليه من ماله ) قالوا: يا رَسُول اللَّهِ ما منا أحد إلا ماله أحب إليه. قال: (فإن ماله ما قدم، ومال وارثه ما أخر) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.


- وعن عدي بن حاتم رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (اتقوا النار ولو بشق تمرة) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


- وعن جابر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما سئل رَسُول اللَّهِ شيئاً قط فقال لا. مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفا) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (قال اللَّه تعالى: أنفق يا ابن آدم ينفق عليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


- وعن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أن رجلاً سأل رَسُول اللَّهِ : أي الإسلام خير قال: (تطعم الطعام، وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (أربعون خصلة أعلاها منيحة العنز، ما من عامل يعمل بخصلة منها رجاء ثوابها وتصديق موعودها إلا أدخله اللَّه تعالى بها الجنة) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.


وقد سبق بيان هذا الحديث في باب بيان كثرة طرق الخير (انظر الحديث رقم 138).
- وعن أبي أمامة صدي بن عجلان رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (يا ابن آدم إنك أن تبذل الفضل خير لك، وإن تمسكه شر لك، ولا تلام على كفاف، وابدأ بمن تعول؛ واليد العليا خير من اليد السفلى) رَوَاهُ مُسلِمٌ.


- وعن أنس رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: ما سئل رَسُول اللَّهِ على الإسلام شيئاً إلا أعطاه، ولقد جاءه رجل فأعطاه غنماً بين جبلين، فرجع إلى قومه فقال: يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفقر، وإن كان الرجل ليسلم ما يريد إلا الدنيا فما يلبث إلا يسيراً حتى يكون الإسلام أحب إليه من الدنيا وما عليها. رَوَاهُ مُسلِمٌ.


- وعن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: قسم رَسُول اللَّهِ قسماً فقلت: يا رَسُول اللَّهِ لغير هؤلاء كانوا أحق به منهم قال: (إنهم خيروني أن يسألوني بالفحش، أو يبخلوني ولست بباخل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.


- وعن جبير بن مطعم رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه قال: بينما هو يسير مع النبي مَقْفَلِهِ من حنين فعلقه الأعراب يسألونه حتى اضطروه إلى سمرة فخطفت رداءه، فوقف النبي فقال: (أعطوني ردائي، فلو كان لي عدد هذه العضاه نعماً لقسمته بينكم ثم لا تجدوني بخيلاً ولا كذاباً ولا جبانا) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
(مَقْفَلِه): أي حال رجوعه.
و (السمرة): شجرة.
و (العضاه): شجر له شوك.


- وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ قال: (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد اللَّه عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه اللَّه عَزَّ وَجَل) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
- وعن أبي كبشة عمر بن سعد الأنماري رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أنه سمع رَسُول اللَّهِ يقول: (ثلاثة أقسم عليهن، وأحدثكم حديثاً فاحفظوه: ما نقص مال عبد من صدقة، ولا ظلم عبد مظلمة صبر عليها إلا زاده اللَّه عزاً، ولا فتح عبد باب مسألة إلا فتح اللَّه عليه باب الفقر، أو كلمة نحوها. وأحدثكم حديثاً فاحفظوه، قال: إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه اللَّه مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل. وعبد رزقه اللَّه علماً ولم يرزقه مالاً فهو صادق النية يقول لو أن لي مالاً لعملت بعمل فلان فهو بنيته فأجرهما سواء. وعبد رزقه اللَّه مالاً ولم يرزقه علماً فهو يخبط في ماله بغير علم لا يتقي فيه ربه ولا يصل فيه رحمه ولا يعلم لله فيه حقاً فهذا بأخبث المنازل. وعبد لم يرزقه اللَّه مالاً ولا علماً فهو يقول لو أن لي مالاً لعملت فيه بعمل فلان فهو نيته فوزرهما سواء) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح.


- وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أنهم ذبحوا شاة فقال النبي : (ما بقي منها ) قالت: ما بقي منها إلا كتفها. قال: (بقي كلها غير كتفها) رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وقال حديث صحيح.
ومعناه: تصدقوا بها إلا كتفها فقال: بقيت لنا في الآخرة إلا كتفها.


- وعن أسماء بنت أبي بكر الصديق رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت: قال لي رَسُول اللَّهِ : (لا توكي فيوكى عليك)
وفي رواية (أنفقي أو اِنْفَحِي أو انْضِحِي، ولا تحصي فيحصي اللَّه عليك، ولا توعي فيوعي اللَّه عليك) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
و (انفحي) بالحاء المهملة: وهو بمعنى (أنفقي) وكذلك (انضحي).


- وعن أبي هريرة أنه سمع رَسُول اللَّهِ يقول: (مثل البخيل والمنفق كمثل رجلين عليهما جنتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما. فأما المنفق فلا ينفق إلا سبغت أو وفرت على جلده حتى تخفي بنانه وتعفو أثره. وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئاً إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع)مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
(الجنة): الدرع.
ومعناه: أن المنفق كلما أنفق سبغت وطالت حتى تجر وراءه وتخفي رجليه وأثر مشيه وخطواته.


- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ : (من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب- ولا يقبل اللَّه إلا الطيب- فإن اللَّه يقبلها بيمينه ثم يربيها لصاحبها كما يربي أحدكم فُلُوَّهُ حتى تكون مثل الجبل) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
(الفُلُو) بفتح الفاء وضم اللام وتشديد الواو. ويقال أيضاً بكسر الفاء وإسكان اللام وتخفيف الواو وهو: المهر.


- وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي قال: (بينا رجل يمشي بفلاة من الأرض فسمع صوتاً في سحابة: اسق حديقة فلان. فتنحى ذلك السحاب فأفرغ ماءه في حرة، فإذا شرجة من تلك الشراج قد استوعبت ذلك الماء كله، فتتبع الماء فإذا رجل قائم في حديقته يحول الماء بمسحاته. فقال له: يا عبد اللَّه ما اسمك قال: فلان، للاسم الذي سمع في السحابة. فقال له: يا عبد اللَّه لم تسألني عن اسمي فقال: إني سمعت صوتاً في السحاب الذي هذا ماؤه يقول: اسق حديقة فلان لاسمك فما تصنع فيها فقال: أما إذ قلت هذا فإني أنظر إلى ما يخرج منها فأتصدق بثلثه، وآكل أنا وعيالي ثلثاً، وأرد فيها ثلثه)رَوَاهُ مُسلِمٌ.
( الحرة): الأرض الملبسة حجارة سوداً.
و (الشرجة) بفتح الشين المعجمة وإسكان الراء وبالجيم: هي مسيل الماء.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القناص
كِــــبَارِ الشَخْـــصيَّـــات
كِــــبَارِ الشَخْـــصيَّـــات
avatar

عدد المساهمات : 101
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-04-17, 05:01

اثابكم الله
سجدة قلب
ورفع من قدركم
شكرا لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سجده قلب

avatar

عدد المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 15/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-04-17, 12:38

العفو اخانا الكريم




جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
الــمـــديـــــر االــعــــــام للـمنتــــديــــات
الــمـــديـــــر االــعــــــام للـمنتــــديــــات
avatar

عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 13/04/2011
الموقع : الــمـــديـــــر الــعــــــام للـمنتــــديــــات

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-04-19, 06:41






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alferdos.allahmontada.com
ســ قلب ـــجدة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-04-24, 15:18

وفيك بارك الله امه اسعدي مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامل المسك
الــمـــشـــرف الـــعــــــــام
الــمـــشـــرف الـــعــــــــام
avatar

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 14/04/2011
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-05-15, 04:54

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ســ قلب ـــجدة

avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله   2011-05-23, 21:22

و جزاكم لله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث فى فضل الصدقة والانفاق فى سبيل الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس :: الفئة الأولى :: جــنـّــة الْـعُلـومِ الشَّــرْعِــيَّــةِ :: الحديث الشريف وعلومه وشروحاته-
انتقل الى: