جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس

إذا سألتم الله الجنة فاسألوه الفردوس ، فإنها أعلى الجنة ، وأوسط الجنة وسقفها عرش الرحمن ، ومنه تفجر أنهار الجنة
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السوهاجى
مـــــشـــــــرف
مـــــشـــــــرف
avatar

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 21/04/2011

مُساهمةموضوع: الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2   2011-04-21, 14:32

بسم الله الرحمن الرحيم


الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر
(1) محمد على ( 1805 – 1848 م )

مقدمة :
س : بم تفسر : بعد أن تولى محمد على حكم مصر أخذ يرسم سياسة مصر الداخلية والخارجية ؟
ج : ليبنى مصر الحديثة على النسق الفرنسى الذى كان مثالاً يحتذى به .
*************************************************************************
سياسة محمد على الداخلية فى مصر
تتمثل السياسة الداخلية لمحمد على فى :
( التنظيم الإدارى – السياسة الاقتصادية – التعليم والثقافة – الجيش والبحرية )

أولا ً: التنظيم الإدارى :
أسبابه : اهتم محمد على بتنظيم الإدارة ليكفل له السيطرة الكاملة على البلاد .
تقسيمه : قسم محمد على البلاد إلى : (1) سبع مديريات .
(2) يتبع كل مديرية عدد من المراكز تنقسم إلى عدة أقسام تضم عدة قرى .
رأس النظام الإدارى : الحكومة المركزية : مقرها : القاهرة .
مهمتها : تصدر جميع الأوامر .
المجالس والدواوين : أنشأ محمد على عدة مجالس ودواوين لتعاونه فى مختلف شئون الحكم منها الديوان العالى
و مقره القلعة .
*************************************************************************
ثانياً : السياسة الاقتصادية :
اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بـ : (1) الاكتفاء الذاتى .
(2) زيادة موارد الدولة .
(3) الاعتماد على أن تكون صادرات مصر أكثر من وارداتها .
س : بم تفسر : اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بالاكتفاء الذاتى ؟
ج : حتى يحقق الاستقلال السياسى لمصر .
*************************************************************************
(أ) الزراعة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـتـنـمـيـة وتـطـويـر الـزراعـة حـيـث :
(1) أدخل أنواعاً جديدة من القطن حتى أصبح القطن المصرى منافساً للأقطان العالمية وأساس ثروة مصر الزراعية .
(2) أهتم بغرس أشجار التوت لتربية دودة القز لإنتاج الحرير .
(3) اهتم بزراعة أشجار الزيتون وقصب السكر إلى جانب الخضروات والفواكه والنخيل .
(4) اهتم بزراعة الحبوب المعروفة كالذرة والشعير والقمح والأرز والفول وغير ذلك .
(5) اهتم بمشروعات الرى وشق الترع والقنوات كترعة المحمودية .
(6) اهتم بإنشاء الجسور على النيل والترع ( أهم هذه المشروعات مشروع القناطر الخيرية ) .
*************************************************************************
(ب) الصناعة :

أقـام مـحـمـد عـلـى :
(1) صناعات تعتمد على المواد الخام فى مصر مثل : í مصانع الغزل والنسيج .
í مصانع الصوف والحرير .
í مصانع ألواح النحاس .
í معمل سبك الحديد .
í معامل السكر بالوجه القبلى .
(2) العديد من المصانع بهدف سد حاجات الجيش من الملابس والأسلحة وغيرها .

ارتبطت النهضة الصناعية بالنهوض بالجيش

*************************************************************************
(جـ) التجارة :
س : ما النتائج المترتبة على : النهضة فى الإنتاج الزراعى والصناعى ؟
ج : (1) تمتعت مصر بالاستقرار الداخلى .
(2) رواج التجارة الداخلية والخارجية .
*************************************************************************
(د) العمران والعمارة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـعـمـران والـعـمـارة وظـهـر ذلـك واضـحـاً فـى :
(1) تنمية المدن والقرى وتطويرها .
(2) إنشاء العديد من القصور مثل : » قصر الجوهرة بالقلعة ومسجده .
» قصر شبرا .
» الدفترخانة بالقلعة ( دار المحفوظات الآن ) . الدفترخانة
*************************************************************************
ثالثاً : التعليم و الثقافة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـتـعـلـيـم اهـتـمـامـاً مـتـمـيـزاً فـــ :
(1) أرسل بعثات إلى الخارج وخاصة فرنسا .
(2) عمل على ترجمة الكتب والمؤلفات فى مختلف العلوم .
(3) أنشأ المدارس الحديثة ومنها : المدارس الحربية المختلفة ، ومدارس الطب البشرى والطب البيطرى والصيدلة
والزراعة والمهندسخانة .
(4) أنشأ المدارس الابتدائية والتجهيزية التى تقابل المرحلة الثانوية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العليا .
*************************************************************************
رابعاً : الجيش و البحرية :

(1) أدرك محمد على أن نجاح مشروعاته الداخلية والخارجية يرتبط ببناء جيش :
s قوى .
s منظم .
s مدرب على أحدث الأساليب الأوروبية .
s مزود بالأسلحة الحديثة .
(2) اهتم بإحياء الأسطول الحربى فأنشأ ترسانة لصناعة السفن بالإسكندرية .
(3) أنشأ العديد من المدارس الحربية مثل المشاة والمدفعية والفرسان .
(4) أنشأ مصانع الأسلحة ومخازنها .
*************************************************************************
سياسة محمد على الخارجية

تمثيلها : تمثلت سياسة محمد على الخارجية فى تدعيم استقلال مصر عن طريق خوض حروب خارجية فى الجزيرة
العربية والسودان وبلاد الشام والمورة .
نتائجها : (1) الصدام مع أطماع الدول الاستعمارية فى المنطقة وخاصة إنجلترا وفرنسا .
(2) فرضت إنجلترا وفرنسا على محمد معاهدة لندن عام 1840 م وقبلها محمد على وتمثلت فى :
V إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى سيطرة السلطان العثمانى .
V تثبيت محمد على فى حكم مصر .
V إعلان خضوع محمد على للباب العالى .
(3) تقلص مشروعات محمد على الإصلاحية فى مصر .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
خـاض مـحـمـد عـلـى الـعـديـد مـن الـحـروب الـخـارجـيـة :
هدفها : تحقيق طموحاته السياسية وتحقيق الوحدة العربية .
أمثلة : (1) الحروب الوهابية فى شبه الجزيرة العربية .
(2) حملات محمد على لضم السودان .
(3) حروب الشام .
*************************************************************************
خلفاء محمد على :
فـى يـونـيـه 1841 م أصـدر الـسـلـطـان الـعـثـمـانـى فـرمـانـاً يـقـضـى بـحـق وراثـة الـحـكـم لأكـبـر أبـنـاء مـحـمـد عـلـى
الـذكـور سـنـاً إلـى جـانـب حـكـم الـسـودان :
(1) إبراهيم باشا : تولى الحكم بعد والده محمد على .
(2) عباس الأول : تولى الحكم ( 1848 – 1853 ) .
(3) محمد سعيد باشا : الذى أعط ى امتياز حفر قناة السويس للمهندس الفرنسى
( فرديناند ديليسبس ) فى نوفمبر 1854 م .
(4) إسماعيل باشا : ‘ تولى الحكم عام ( 1863 – 1879 ) .
‘ لجأ إلى الاستدانة من الدول الأوروبية مما زاد من التدخل الأجنبى فى مصر .
‘ أدت سياسته إلى : (1) زيادة حدة الأزمة المالية .
(2) تدخل انجلترا والضغط على السلطان العثمانى لكى يصدر فرماناً
بعزله وتولية ابنه محمد توفيق الحكم عام 1879 م .
*************************************************************************
الحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال البريطانى

أولاً : أحمد عرابى والثورة العرابية :

مولده : ولد فى 31 مارس 1841 م .
نشأته : فى إحدى القرى المصرية التابعة لمحافظة الشرقية .
تعليمه : التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالجامع الأزهر .
التحاقه بالجيش : التحق بالجيش فى عهد سعيد باشا الذى بدأ فى تجنيد أولاد عمد البلاد ومشايخها .
رتبه العسكرية : انتظم فى الجيش المصرى وأخذ يترقى حتى وصل إلى رتبة أميرالاى ( عميد ) فى عهد توفيق .
مميزاته : تميز بسعة أفقه فى نظرته الإنسانية إلى شعوب العالم .
كفاحه : (1) بدأ أحمد عرابى كفاحه منذ عصر الخديوى إسماعيل ضد استبداد النظام التركى و الجركسى .
(2) طالب بالمساواة بين أبناء مصر و غيرهم من باقى الأجناس .
(3) اشترك مع بعض المصريين فى تأسيس الجمعية السرية " مصر الفتاة " وأصبح عضواً بارزاً فيها .
من أقواله : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ، فوالله الذى لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد
بعد اليوم .
*************************************************************************
زعامة الثورة العرابية :

كان مع أحمد عرابى زعامات وطنية أخرى أدوا معه دورهم الوطنى بنفس الإخلاص والجرأة والتضحية وهم :


الزعيـــــــم التعريــــــــــف بــه
محمد عبيد ¢ أحد ضباط الثورة ومن رفقاء أحمد عرابى .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
على الروبى ¢ زعيم وطنى لا يقل فى وطنيته عن أحمد عرابى .
¢ ¢ انضم إلى صفوف الثورة العرابية وصار من أشد زعماء الثورة حماساً
وأكثرهم ثقة فى مصيرها .
على بك فهمى ¢ كان ضابطاً من ضباط الثورة العرابية وشارك فى أحداث الثورة .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
¢ ¢ نفى مع رفقائه إلى جزيرة سيلان .
عبد العال حلمى ¢ كان شريكاً لأحمد عرابى وعلى فهمى منذ حادثة قصر النيل .
¢ ¢ نفى إلى جزيرة سيلان بعد الاحتلال البريطانى لمصر .
¢ توفى فى 19 مارس 1891م ودفن هناك .
محمود سامي البارودى ¢ كان صديقاً وطنياً للضباط المصريين .
¢ ¢ اتفق مع الحركة الوطنية المصرية على محاربة استبداد الخديوى والتدخل
الأجنبى .
¢ تولى عدة مناصب وزارية قبل وبعد الاحتلال .
الإمام محمد عبده ¢ من زعماء الإصلاح .
¢ ¢ حصل على الشهادة العالمية من الأزهر الشريف عام 1877 م .
¢ ¢ وقف بجانب الثورة العرابية .
¢ اتخذ من صحيفة " الوقائع المصرية " منبراً لمناصرة العرابيين الثائرين .
¢ اتهم بالتأمر مع رجال الثورة وحكم عليه بالسجن ثم بالنفى إلى سوريا ثم
غادرها إلى أوربا ثم عفا عنه الخديوى توفيق وعاد إلى مصر .
¢ أسندت إليه وظيفة الإفتاء بالبلاد .
¢ توفى سنة 1905 م .
*************************************************************************
أسباب الثورة العرابية :

(1) ازدياد التدخل الأجنبى فى شئون مصر منذ عهد محمد سعيد باشا ( نتيجة للقروض التى زادت فى عهد
إسماعيل باشا ) .
(2) الامتيازات الأجنبية التى منحتها الدولة العثمانية للرعايا الأجانب فى مصر ( مما أدى إلى كثرة توافدهم
وسيطرتهم على أمور مصر ) .
(3) زيادة حدة التدخل الأجنبى فى شئون مصر الداخلية ويتضح ذلك فى :
s إنشاء مراقبة ثنائية ( إنجليزية فرنسية ) على الموارد والمصروفات فى مصر .
s تشكيل وزارة أجنبية بها وزير إنجليزى و آخر فرنسى كمراقبين على أعمال الحكومة .
(4) تسريح الآلاف من الجند ومئات من الضباط المصريين فى عهد الخديوى توفيق وعدم ترقية المصريين
فى حين رقى الجراكسة إلى أكثر مما يستحقونه .
(5) سوء الأحوال الاقتصادية للمصريين ( مدنيين وعسكريين ) بسبب فداحة الضرائب المفروضة عليهم
وعدم توزيعها توزيعا عادلاً .
ويمكن تلخيص أسباب الثورة العرابية فى :
(1) التدخل الأجنبى والقروض وتضاعف الديون . (2) المراقبة الثنائية .
(3) الامتيازات الأجنبية . (4) تسريح الجند المصريين .
(5) سوء الأحوال للمصريين اقتصادياً .
*************************************************************************
أحداث الثورة العرابية :

(1) قدم الضباط المصريون عريضة إلى رياض باشا رئيس مجلس النظار ( الوزراء ) طالبوا فيها بعزل عثمان رفقى
ناظر الجهادية .
(2) رفض رياض باشا طلب ضباط الجيش وألقى القبض على زعماء الثورة الثلاثة ( أحمد عرابى وعلى فهمى
وعبد العال حلمى ) .
(3) تحرك قوة مصرية بقيادة الضابط محمد عبيد وأطلقت سراح القادة الثلاثة .
(4) اضطر الخديوى توفيق إلى الاستجابة لطلباتهم وتعيين محمود سامى البارودى ناظراً للجهادية .
(5) قاد أحمد عرابي مظاهرة عابدين السلمية التى اشترك فيها الجيش والشعب فى 9 سبتمبر 1881م وعرضوا
مطالب الأمة على الخديوى توفيق والتى نادت بـ : í إسقاط الوزارة المستبدة .
í تشكيل مجلس نواب .
í زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندى .
(6) وافق الخديوى على مطالب الجيش والأمة وتم اختيار محمد شريف باشا لتأليف الوزارة الجديدة فى
14 سبتمبر 1881 م .
*************************************************************************
موقف الحكومة الإنجليزية والفرنسية من الثورة العرابية :
أرسلت الحكومتان الإنجليزية والفرنسية المذكرة المشتركة الأولى والثانية جاء فيها:
(1) تأييد الخديوى توفيق فى موقفه المعارض للحركة الوطنية .
(2) إبعاد أحمد عرابى خارج البلاد مؤقتاً .
(3) نفى على فهمى وعبد العال حلمى فى داخل القطر .
(4) استقالة الوزارة القائمة .
*************************************************************************
موقف الشعب والجيش من المذكرة المشتركة :

ازداد التفاف الجيش والشعب حول عرابى ( أملاً فى التخلص من النفوذ الأجنبى فى مصر ) .
(2) اضطر الخديوى محمد توفيق إلى إعادته ناظراً للجهادية .
(3) بعث أحمد عرابى منشوراً إلى قناصل الدول الأجنبية تعهد فيه بإقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
*************************************************************************
الإحتلال البريطانى لمصر :

(1) وقفت إنجلترا ضد الحركة الوطنية فدبرت بعض الحوادث فى مدينة الإسكندرية لكى تكون دليلاً على عدم قدرة
أحمد عرابى على إقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
(2) بادر البريطانيون بضرب مدينة الإسكندرية فى 11 يوليه 1882 م .
(3) أقال الخديوى توفيق أحمد عرابى فى 20 يوليه 1882م من الوزارة .
(4) قرر الشعب المصرى بزعامة أحمد عرابى مواصلة الدفاع عن البلاد .
(5) فشلت القوات البريطانية دخول البلاد عن طريق كفر الدوار بسبب شجاعة واستبسال القوات المصرية فى
الدفاع عنها .
(6) احتلت القوات البريطانية قناة السويس فى أوائل أغسطس 1882 م بأمر من الخديوى محمد توفيق وتغلبوا
على جيش أحمد عرابى فى معركة التل الكبير فى 14 سبتمبر 1882 م .
(7) احتلت القوات البريطانية القاهرة فى 15 سبتمبر 1882 م .
*************************************************************************
س : ما النتائج المترتبة على : معركة التل الكبير ؟
ج : (1) هزيمة أحمد عرابى و نفيه إلى جزيرة سيلان .
(2) الاحتلال البريطانى لمصر .
*************************************************************************
السياسة البريطانية فى مصر :

(1) اتبعت بريطانيا سياسة السيطرة على كل مرافق البلاد .
(2) صار المعتمد البريطانى فى مصر هو الحاكم الفعلى للبلاد .
(3) قامت بريطانيا بإلغاء المراقبة الثنائية ( البريطانية والفرنسية ) .
(4) السيطرة على مالية البلاد لمصلحة أصحاب البنوك الأوروبية .
(5) ألغت النظام الدستورى فى مصر .
(6) حولت البلاد إلى قاعدة لتزويد الصناعة البريطانية بالقطن المصرى مع إهمال الصناعة المصرية .
(7) فرض ضرائب باهظة على المصريين .
(Cool ضغط الإنفاق الحكومى خاصة فى ميزانية التعليم والصحة .
(9) جعلوا مصر تقوم بدفع تعويض لإنجلترا مقابل الخسائر التى نتجت عن العمليات الحربية أثناء الاحتلال .
الحركة الوطنية فى مواجهة الاحتلال :


أدى تـآمـر الـخـديـوى تـوفـيـق وأتـبـاعـه إلـى الاحـتـلال الـبـريـطـانـى لمـصـر ومـع كـل ذلـك :
í بقى الشعور الوطنى موجوداً لدى المصريين .
í أدرك الشعب المصرى أن فى مقدرته الاستمرار فى تبنى المطالب الوطنية التى نادى بها أحمد عرابى .
*************************************************************************
ثانياً : مصطفى كامل ( باعث الحركة الوطنية ) :


توليه زعامة الحركة الوطنية : فى أواخر الق رن التاسع عشر .
أثر خطبه ومقالاته : جاءت خطبه ومقالاته الموجهة إلى عواطف ومشاعر المصريين لـ :
(1) تجدد الشعور الوطنى .
(2) كراهية الاحتلال البريطانى .
(3) رفض وجود الاحتلال البريطانى أو السكوت عليه .
(4) إقناع المصريين بأن جلاء الاحتلال البريطانى عن مصر ليس مستحيلاً .
اتصاله بالقوى الوطنية : اتجه إلى الاتصال بالقوى الوطنية داخل مصر والقوى الدولية التى يمكنها :
(1) مساعدة المطالب المصرية .
(2) محاولة اجتذاب الخديوى عباس حلمى الثانى إلى صفوف الحركة الوطنية .
اتصالاته الشخصية : قام بفضح المزاعم الإنجليزية وسياسة الاحتلال فى مصر عن طريق اتصالاته الشخصية سواء
(1) بزيارة الدول الأوربية .
(2) بدعوة أصدقاء أوربيين لزيارة القاهرة .
أكبر مؤيديه : كانت حكومة فرنسا من أكبر المؤيدين للحركة الوطنية المصرية حتى عقدت مع انجلترا الاتفاق
الودى عام 1904 م والذى نص على : ( إطلاق يد إنجلترا فى مصر ويد فرنسا فى المغرب ) .
نتيجة كفاحه : عزل اللورد كرومر من منصبه كمعتمد بريطانى فى مصر عقب حادثة دنشواى عام 1906 م .
وفاته : توفى فى فبراير عام 1908 م .
خلفه فى زعامة الحزب الوطنى : رفيقه فى الجهاد محمد فريد .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
الجـــلاء : هو خروج القوات المحتلة من أراضى الدول التى احتلتها نهائياً .
*************************************************************************
ثالثاً : محمد فريد ( رمز الإخلاص والتضحية ) :

برنامجه : وضع محمد فريد برنامجاً لسياسة قومية تحرك كافة القوى السياسية فى البلاد على أساس بحث المشاكل
الداخلية والخارجية .
دعوته : دعا إلى : (1) جلاء الاحتلال البر يطانى عن مصر .
(2) إنشاء مجلس نيابى .
(3) تأسيس حكومة وطنية مستقلة .
(4) إنشاء مدارس ليلية لتعليم العمال والفقراء مجاناً .
(5) قيام نقابات للعمال وظهور الحركة التعاونية .
مد نشاطه إلى أوربا : عندما وجد أن السلطات الحاكمة فى مصر وسلطات الاحتلال البريطانى تضيق عليه وتراقبه :
(1) مد نشاط الحركة الوطنية إلى أوربا .
(2) شارك فى العديد من المؤتمرات لبحث المشكلات المصرية السياسية والاجتماعية
والاقتصادية و المناداة باستقلال مصر .
وفاته : توفى فى 15 نوفمبر 1919 .
*************************************************************************
(3) سعد زغلول ( 1858 م – 1927 م ) و ثورة 1919 م
مولده : ولد بإحدى قرى مدرية الغربية فى يوليه 1858م من أسرة مصرية .
تعليمه : التحق بالأزهر الشريف سنة 1872م ليتلقى تعليمه الدينى .
بدايات عمله الوطنى : (1) التقى بالسيد جمال الدين الأفغانى حيث تعلم منه أهمية حرية التفكير والبحث والتجديد
والإصلاح .
(2) تتلمذ على يد المصلح الدينى الكبير الشيخ محمد عبده .
(3) عمل محرراً فى صحيفة الوقائع المصرية .
(4) انضم إلى الثورة العرابية .
(5) اشتغل بالمحاماة ثم عمل بالقضاء .
(6) شارك فى الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية .
(7) تولى نظارة المعارف فى سنة 1906م .
(Cool تم اختياره وزيراً للحقانية ( العدل حالياً ) فى سنة 1910 م .
(9) انتخب عضواً بالجمعية التشريعية فى سنة 1913م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
ثورة : هى الوصول إلى السلطة لتحقيق تغير جذرى فى النظم القائمة .
*************************************************************************
مصر والحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918 م ) :
بداية الحرب العالمية الأولى : بدأت فى 4 أغسطس 1914 م .
شعور المصريون خلالها : ازداد شعور المصريين بحقوقهم المهضومة وبما جره عليهم الإحتلال البريطانى من
ويلات الحرب حيث :
(1) صدر مرسوم بتأجيل جلسات الجمعية التشرعية إلى أجل غير مسمى فى
18 أكتوبر 1914 م .
(2) أعلنت انجلترا حمايتها على مصر فى 18 ديسمبر 1914 م .
(3) جندت بريطانيا عدداً كبيراً من المصريين .
(4) استولت بريطانيا على المحاصيل و الأدوات الزراعية فى مصر .
(5) وضعت بريطانيا الخطوط الحديدية والموانى فى خدمة القوات البريطانية .
*************************************************************************
عوامل قيام ثورة 1919م :

(1) ازدياد الوعى القومى والدعوة إلى التحرر والاستقلال .
(2) الإجراءات التعسفية التى فرضها الاحتلال البريطانى على مصر أثناء الحرب العالمية الأولى .
(3) التطلع إلى الحرية والإستقلال وإعلان الرئيس الأمريكى ( ويلسن ) مبادئه التى تنادى بحق كل أمة فى تقرير
مصيرها .
أحـــداث ثــــــورة 1919م

(1) تأليف الوفد المصرى :
تاريخه : بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى فى 18 نوفمبر 1918 م .
أعضائه : سعد زغلول وعبد العزيز فهمى وعلى شعراوى .
طلباته : مطالبة سلطات الاحتلال بـ : (1) إلغاء الحماية البريطانية على مصر .
(2) إلغاء الأحكام العرفية والرقابة على الصحف والمطبوعات .
*************************************************************************
(2) الصدام بين الوفد المصرى وسلطات الاحتلال البريطانى :
السلطات البريطانية فى مصر : رفضت سفر أعضاء الوفد المصرى إلى إنجلترا لعرض المطالب الوطنية هناك .
أعضاء الوفد المصرى : اتجهوا إلى تعبئة الرأى العام الداخلى فى مصر ضد الاحتلال البريطانى .
*************************************************************************
(3) نفى سعد زغلول وزملائه :
تاريخ ومكان النفى : فى 8 مارس 1919 ألقى القبض على سعد زغلول وثلاثة من أعضاء الوفد المصرى وتم
نفيهم إلى جزيرة ( مالطة ) .
آثاره : كان بمثابة الشرارة التى فجرت الثورة .
*************************************************************************
(4) اندلاع ثورة 1919 وأحداثها :
بدايتها : بدأت الثورة فى القاهرة بمظاهرة الطلبة فى 9 مارس 1919 م ثم اشترك العمال والفلاحين فى الثورة
وقطعوا الخطوط الحديدية والتلغرافية لمنع اتصال القوات البريطانية المنتشرة فى أنحاء البلاد .
انتشارها : انتشرت الثورة من القاهرة إلى الدلتا و الأقاليم .
مشاركة المرأة فيها : شاركت المرأة المصرية فى الثورة مسجلة تطوراً اجتماعياً خطيراً فى تاريخ البلاد .
أروع انتصاراتها : انضمام عنصرى الأمة من المسلمين والاقباط .
نتيجة تطور أحداثها : (1) أفرجت السلطات البريطانية عن سعد زغلول ورفاقه فى 17 أبريل 1919م .
(2) سمحت السلطات البريطانية لسعد زغلول ورفاقه بالتوجه إلى باريس لعرض مطالب
الأمة على مؤتمر الصلح المنعقد هناك ولكن خيب مؤتمر الصلح آمال المصريين فى
الاستقلال باعترافه بالحماية البريطانية على مصر .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
مؤتمر الصلح : هو مؤتمر تعقده الدول للنظر فى الأوضاع السياسية بعد إنتهاء الحرب .
*************************************************************************
(5) تجدد الثورة :
سببه : أدرك المصريون أنه لا خلاص لهم من الاحتلال إلا بالاعتماد على أنفسهم .
نتائجه : (1) ألقت سلطات الاحتلال البريطانى القبض على سعد زغلول وبعض زعماء الوفد المصرى ونفتهم إلى
جزيرة ( سيشيل ) بالمحيط الهندى .
(2) اشتدت الثورة ولجأ المصريون إلى مقاطعة البضائع والبنوك والسفن البريطانية مقاطعة تامة .
(3) ارتباك سلطات الاحتلال وإسراعها بالإفراج عن سعد زغلول وزملائه .
*************************************************************************
(6) تصريح 28 فبراير 1922 م :
إصداره : أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير 1922 اعترفت فيه بـ :
(1) مصر دولة مستقلة ذات سيادة .
(2) انتهاء حمايتها على مصر .
احتفاظات بريطانيا : (1) تأمين المواصلات البريطانية فى مصر .
(2) الدفاع عن مصر ضد أى إعتداء أو تدخل أجنبى .
(3) حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات فى مصر .
(4) السودان ( حكم ثنائى لإدارة السودان وفقاً لإتفاقية يناير 1899م ) .
نتائجه : (1) وضع دستور 1923 م .
(2) إجراء الإنتخابات العامة ونال الوفد بزعامة سعد زغلول أغلبية مطلقة .
(3) شكل سعد زغلول أول حكومة دستورية فى مصر عام 1924 م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
الدستور : هو مجموع المبادئ والقواعد التى تحدد نظام الحكم .
*************************************************************************
اقرأ وتعلم
سعد زغلول : (1) قاد الحركة الوطنية من أجل الاستقلال والدستور .
(2) خاض المعارك الضارية ضد سلطات الاحتلال البريطانى وضد الملك فؤاد .
(3) أثقل كاهله النضال الوطنى الطويل .
(4) توفى فى 23 أغسطس 1927م ليدخل التاريخ زعيماً وقائداً لثورة 1919 م .
*************************************************************************
(4) طلعت حرب باشا
مولده : ولد طلعت حرب بالقاهرة .
تعليمه : تلقى تعليمه فى مدرسة الحقوق .
عمله : (1) عمل فى التدريس بالجامعة المصرية .
(2) عين عضواً بمجلس الشيوخ فى أول برلمان مصرى .
حياته الاقتصادية : أدرك طلعت حرب أن استقلال مصر الذى يحارب من أجله المصريون لن يكون له قيمة إذا لم :
(1) يستند إلى استقلال اقتصادى قوى .
(2) يسيطر المصريون على اقتصادهم .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
إستقلال مصر الإقتصادى : هو عدم تبعية مصر لأى دولة أجنبية واعتماد مصر على رؤوس أموالها الوطنية .
*************************************************************************


طلعت حرب و قناة السويس :
شركة قناة السويس : حاولت مد امتيازها فى مصر عام 1910 م .
موقف طلعت حرب : وقف موقفاً وطنياً حيث أعد تقريراً حدد فيه الخسائر المالية التى ستتعرض لها مصر
عند الموافقة على مد الإمتياز .
النتيجة النهائية : رفض المشروع .
*************************************************************************
طلعت حرب و إنشاء بنك مصر :
تأسيس بنك مصر : تم تأسيس بنك مصر فى إبريل 1920م .
المشاركون فيه : طلعت حرب بمشاركة مجموعة من العاملين فى مجال المال والتجارة .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
بنك وطنى : هو بنك يديره الوطن بأموال وطنية .
*************************************************************************
بنك مصر و الرأسمالية الصناعية المصرية :
ساهم البنك برئاسة طلعت حرب باشا فى تمويل الصناعات المصرية والشركات التجارية مثل :
(1) الطباعة . (2) حلج الأقطان . (3) النقل والملاحة النهرية .
(4) السنيما . (5) غزل ونسج القطن والحرير . (6) مصايد الأسماك .
(7) الكتان . (Cool شركة مصر للطيران . (9) شركة مصر للتأمين .
*************************************************************************
الوحدة الرابعة : شخصيات مصرية من التاريخ المعاصر
(1) الرئيس جمال عبد الناصر وثورة 23 يوليو 1952 م

مولده : ولد جمال عبد الناصرحسين بالإسكندرية فى 15 يناير 1918م .
تعليمه : (1) نال الشهادة الابتدائية من مدرسة العطارين فى الإسكندرية .
(2) نال شهادة الثانوية من مدرسة النهضة المصرية بالقاهرة وكان يشترك فى مظاهرات الطلبة ضد
الاستعمار البريطانى وهو فى الثانوية .
(3) التحق بالكلية الحربية وتخرج منها فى أول يوليو 1938 م .
تعيينه : (1) عين بسلاح المشاة .
(2) عين بالتدريس بالكلية الحربية لكفائ ته و قدرته على القيادة .
شخصيته : (1) تميز بذكائه وقوة إرادته وشجاعته التى ظهرت فى العديد من المواقف .
(2) سعى سراً لتشكيل تنظيم جماعة الضباط الأحرار وكان المحرك لنشاطها .
(3) عرف عنه انتمائه القومى للوطن العربى ومساندة حركات التحرر الوطنى .
(4) كان له دور رئيسى فى : ‘ تأسيس حركة عدم الإنحياز عام 1961 م .
‘ تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 م .
*************************************************************************


أسباب ثورة 23 يوليو :
الأسباب السياسية : المطالبة بـ : (1) الاستقلال .
(2) جلاء قوات الاحتلال من مصر .
الأسباب الاقتصادية : الأزمات الاقتصادية التى عانى منها المجتمع المصرى فى الريف والمدينة .
الأسباب الاجتماعية : (1) سوء توزيع الثروات .
(2) فقدان العدالة الاجتماعية من حيث مستويات الدخل والمعيشة .
(3) انتشار ظاهرة الفقر والجهل والمرض .
*************************************************************************
أهداف الثورة 23 يوليو وكيفية تحقيقها :


الهـــــــــــدف كيفيـــــــــة تحقيقـــــــــــه
(1) القضاء على الاستعمار و أعوانه تـحـقـق بـجـلاء الإنـجـلـيـز عـن مـصـر فـى أكـتـوبـر عـام 1954 م .
(2) القضاء على الإقطاع تـحـقـق بـتـحـديـد المـلـكـيـة الزراعية ( قانون الإصلاح الزراعى الأول 9 سبتمبر 1952م ) .
(3) القضاء على الاحتكار وسيطرة
رأس المال على الحكم تـحـقـق بـتـأمـيـم قـنـاة الـسـويـس والـبـنـوك وتـنـظـيـم الـصـحـافـة ووسـائـل المـواصـلات .
(4) إقامة عدالة إجتماعية تـحـقـق مـن خـلال إلـغـاء الـرتـب المـدنـيـة وتـنـظـيـم قـوانـيـن الـعـمـل و الاهـتـمـام
بـالـتـعـلـيـم والـرعـأيـة الـصـحـيـة .
(5) إقامة جيش وطنى قوى تـحـقـق بـالاهـتـمـام بـالـكـلـيـات الـعـسـكـريـة وتـنـوع مـصـادر الإعـداد والـتـسـلـيـح .
(6) إقامة حياة ديمقراطية سليمة لـم يـتـحـقـق بـسـبـب إلـغـاء الأحـزاب الـسـيـاسـيـة فـى يـنـأيـر 1953 م .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
العدالة الاجتماعية : هى توزيع الثروات القومية بين المواطنين توزيعاً عادلاً .
*************************************************************************
مبادئ ثورة 23 يوليو 1952 م ( إنجازات الرئيس جمال عبد الناصر ) :

(1) عقد اتفاقية مع بريطانيا لجلاء قواتها عن مصر فى 19 أكتوبر 1954م .
(2) أقام وحدة مع سوريا فى عام 1958 م ، ولكنها لم تدم طويلاً .
(3) تأميم قناة السويس فى 26 يوليو 1956م .
(4) بناء السد العالى وافتتح فى عام 1971م .
(5) إصدار قوانين الإصلاح الزراعى وقوانين يوليو الاشتراكية .
(6) أسس حركة عدم الانحياز لصالح الدول المتحررة من الاستعمار .
(7) ساند معظم حركات التحرر الوطنى فى آسيا و إفريقيا ومن أبرزها ثورة الجزائر .
*************************************************************************
العدوان الثلاثى على مصر :
سببه : إعلان الرئيس جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس فى يوليو 1956 م .
سبب تسميته : اتفاق كل من انجلترا وفرنسا وإسرائيل بالاعتداء على مصر فى 29 أكتوبر 1956 م
أسباب فشله : (1) وقوف الجيش والشعب بجانب قيادته السياسية لصد العدوان .
(2) وقوف الشعوب العربية بجانب مصر .
(3) معارضة الإتحاد السوفيتى للعدوان وتهديده بالتدخل العسكرى .
(4) معارضة أمريكا لمبدأ استخدام القوة .
(5) تنديد الأمم المتحدة بالعدوان على مصر .
*************************************************************************
هزيمة 5 يونيو 1967 م :
(1) كان لنجاح الرئيس جمال عبد الناصر فى مناصرة حركات التحرر الوطنى فى أسيا و أفريقيا أثرها فى :
ì التخطيط للقضاء على زعامته للعالم العربى .
ì عدوان 5 يونيو 1967 .
(2) إلا أنه : ì رفض الهزيمة .
ì أعاد بناء القوات المسلحة استعداداً لمحو آثار الهزيمة .
*************************************************************************
وفاة الرئيس جمال عبد الناصر :

آخر أعماله : كان آخر ما قام به هو عقد مؤتمر القمة العربى بالقاهرة فى الفترة من 26 – 28 سبتمبر 1970م .
وفاته : بعد عودته من مطار القاهرة عقب وداع أمير الكويت حدثت له نوبة قلبية أدت إلى وفاته فى
28 سبتمبر 1970 م .
تولى بعده : الرئيس محمد أنور السادات .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
اللواء محمد نجيب : (1) أول رئيس جمهورية لمصر .
(2) ولد بالسودان 7 يوليو 1902م .
(3) تخرج من الكلية الحربية عام 1916م .
(4) تدرج فى العديد من المناصب العسكرية حتى وصل إلى رتبة اللواء .
(5) اشترك فى حرب فلسطين 1948م .
(6) تولى رئاسة الجمهورية منذ عام 1953 حتى عام 1954م .
*************************************************************************
(2) الرئيس محمد أنور السادات بطل الحرب والسلام
مولده : ولد بمحافظة المنوفية فى 25 ديسمبر 1918 م .
تعليمه : (1) حفظ القرآن الكريم .
(2) تدرج فى المراحل التعليمية حتى ح صل على الثانوية العامة .
(3) التحق بالكلية الحربية وتخرج منها عام 1938 م .
أول حروبه : اشترك فى حرب فلسطين 1948 م .
دوره فى ثورة 23 يوليو 1952 : (1) شارك جمال عبد الناصر فى تنظيم الضباط الأحرار .
(2) اختاره جمال عبد الناصر عضواً فى مجلس قيادة الثورة .
(3) عندمل نجدحت ثورة يوليو كانت مهمته إلقاء بيان الثورة .
(4) شارك فى إبلاغ الإنذار الذى وجهه الجيش للملك فاروق للتنازل عن العرش .
المهام التى تولاها : (1) رئاسة مجلس الأمة من 1960 حتى 1968م ( مجلس الشعب حالياً ) .
(2) نائبا لرئيس الجمهورية من 1969 حتى 1970 م .
(3) رئيسا للجمهورية 28 سبتمر 1970 م .
إنجازاته : (1) القضاء على مراكز القوة فى 15 مايو 19 71 م .
(2) متابعة بناء القوات المسلحة .
(3) إغلاق المعتقلات وإلغاء الرقابة على الصحف .
(4) توحيد الصف العربى .
(5) اتخاذ قرار حرب أكتوبر بالتنسيق مع سوريا فى 6 أكتوبر 1973 م .
(6) أسس الحزب الوطنى فى عام 1977م .
(7) اتخذ قرار إعادة الحياة الحزبية عام 1976م .
موقفه من العدوان الإسرائيلى : (1) استمرا العمليات العسكرية (حرب الإستنزاف ) والتى بدأت عام 1969
(2) الاستمر فى بناء القوات المسلحة .
(3) أصدر أوامره بالحرب فى 6 أكتوبر 1973 م وانتصر الجيش وارتفعت
الروح المعنوية المصرية والعربية .
(4) تمسك باسترجاع جميع الأراضى المحتلة فى 5 يونيو 1967 م .
*************************************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمـــ الله ـــة
مـــديــــرة المنتــــــدى
مـــديــــرة المنتــــــدى
avatar

عدد المساهمات : 172
تاريخ التسجيل : 14/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2   2011-05-02, 15:20



جــزاكم الله خــيرا وبــارك فيكـــم



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر6ب ت2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جـــــنـّـــــة الـــــفـــــــردوس :: الفئة الأولى :: القـــاعـــــة التعـــليـــمـيــة :: التعـليــم الإبتــدائــي-
انتقل الى: